ال منصور العزازى



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ال منصور العزازى



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه


ال منصور العزازى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اولاد واحفاد المرحوم الحاج منصور العزازى يرحبون بكم ويدعونكم للمشاركة

المواضيع الأخيرة

» قناة دهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوك
لبيك اللهم لبيك Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 5:05 am من طرف azzazya

» مكتبة المعارف الاسلامية
لبيك اللهم لبيك Emptyالأربعاء يونيو 18, 2014 5:17 am من طرف Admin

» الاطلس الالكتروني معلومات كاملة عن كل دول و القارات كنز من المعرفة
لبيك اللهم لبيك Emptyالخميس أبريل 03, 2014 5:36 am من طرف mohamed2080

» بديل الاوفيس المفاجئه...خاص لعيون الدكتور غريب ادمنا العزيز
لبيك اللهم لبيك Emptyالسبت نوفمبر 02, 2013 6:51 am من طرف زكريا

» {الاسطورة}اسطوانة شامله بها 30 نسخة ويندوز+برامج متنوعه
لبيك اللهم لبيك Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 9:21 pm من طرف karimfa

» تردد قناة تايم تركى على النايل سات
لبيك اللهم لبيك Emptyالجمعة أبريل 27, 2012 7:20 am من طرف azzazya

» كلاكيت تاني مره روتانا افلام تغير ترددها
لبيك اللهم لبيك Emptyالجمعة أبريل 27, 2012 7:17 am من طرف azzazya

» انطلاق روتانا كلاسيك 15 مايو الجاي
لبيك اللهم لبيك Emptyالخميس أبريل 26, 2012 3:30 am من طرف azzazya

» ظهرت قناة مصارعة جديدة
لبيك اللهم لبيك Emptyالخميس أبريل 26, 2012 3:19 am من طرف azzazya

» قناه مسلسلات جديده
لبيك اللهم لبيك Emptyالخميس أبريل 26, 2012 3:18 am من طرف azzazya

» روتانا افلام
لبيك اللهم لبيك Emptyالخميس أبريل 26, 2012 3:13 am من طرف azzazya

» اروع شاشة توقف هدية لاعضاء المنتدى بالسيريال
لبيك اللهم لبيك Emptyالإثنين مارس 19, 2012 12:51 am من طرف isacco

» الموسوعة القرانيه كاملة ادعو لابى بالرحمة والمغفره
لبيك اللهم لبيك Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 12:55 am من طرف Admin

» مفاجأة حمل المصحف كامل Mp3 للمقرئ اللى تختارة !!!!!
لبيك اللهم لبيك Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 12:40 am من طرف Admin

» برنامج رائع وعلى مسؤليتى خش وحمل
لبيك اللهم لبيك Emptyالأربعاء ديسمبر 28, 2011 7:00 am من طرف اسامه امير

» الآن العملاق انترنت دانلود مانجر باصدار نهائي 5.18+الباتش القاتل+
لبيك اللهم لبيك Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2011 2:01 pm من طرف طحيمش

» مصرع 6 وإصابة 10 فى حادث مرورى بالغربية
لبيك اللهم لبيك Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2011 11:06 pm من طرف محمود العزازى

» «التعليم»: سجلنا 491 ألف معلم في «الكادر» .. ومد المرحلة الثالثة إلى بعد العيد
لبيك اللهم لبيك Emptyالأحد نوفمبر 06, 2011 12:45 am من طرف محمود العزازى

» حسبنا الله ونعم الوكيل
لبيك اللهم لبيك Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2011 4:50 pm من طرف محمود العزازى

» ملف الحج الكامل لاجل عيون الحاج السيد
لبيك اللهم لبيك Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 1:33 am من طرف Admin


2 مشترك

    لبيك اللهم لبيك

    avatar
    الشيخ مالك
    مبتدئ
    مبتدئ


    ذكر عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 12/11/2009

    لبيك اللهم لبيك Empty لبيك اللهم لبيك

    مُساهمة من طرف الشيخ مالك الأحد نوفمبر 22, 2009 12:37 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعـــد :-

    * إن الحج من أعظم منن الله -سبحانه- على خلقه حيث جعل الجزاء مغفرة الذنوب السابقة جميعها، وجعل الجنة جائزته شريطة أن يأتي ببره .

    - وإن معرفة أجر كل منسك من مناسك الحج ، واستحضار ذلك المعنى عند أداء تلكم المناسك ، حقيق بأن يساعد المرء على بذل الجهد واستفراغ الوسع في محاولة الفوز بحج مبرور ، بله الاستمتاع بأداء المناسك ، فتألف نفسك محبًا لأداء تلكم المناسك ، لا تألو جهدًا في الاتيان بكمالها- ما استطعتَ إلى ذلك سبيلا- وإن شقت عليك ، وإن اشتد الزحام...

    *وقد عاين بعضنا تلكم المعاني ، واستشعر تلكم المشاعر ، فأحب لإخوانه أن ينالوا مثل ما امتن الله به عليه ؛ فسارع ينصح بها كل حاج إلى بيت الله الحرام .
    -فبقــي لنا أن نعمل بنصحه ؛ لنعاين ما أخبر به ، فــ(( ليس الخبر كالمعاينة )) .
    (1) أجر التلبية .
    * يقول صاحبنا لما علمتُ فضل التلبية وأجرها كنت ألبي وألبي وألبي ...[ لبيك اللهم لبيك ] حتى بُح صوتي مستمتعًا بها ، فصيرها الله لي بمنزلة رطوبة فيّ ، ولم يُوهن عزمي ، ولا فتّ في عضدي صمت الحاجين حولي - إلا نزر ممن رحم ربي -، أو انشغال كلٍ بما يهمه .
    أتعلمون لِـمَ ؟
    * لأني علمتُ الأجر واستحضرته -بحول من الله وقوة - بينما غفل عنه من غفــــــــــــــــــــــــل.


    - عن زيد بن خالد الجهني -رضى الله عنه - قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم - :-
    {أتاني جبريل ، فقال : يا محمد مر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبية ، فإنها من شعائر الحج.}
    صححه الشيخ الألباني في : السلسلة الصحيحة / رقم: 830


    - عن سهل بن سعد الساعدي -رضى الله عنه - قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : { ما من مسلم يلبي ؛ إلا لبى ما عن يمينه وشماله – من حجر ، أو شجر أو مدر - ، حتى تنقطع الأرض من ها هنا وها هنا } صححه الألباني في : (( مشكاة المصابيح )) / رقم: 2483
    -عن أبي بكر -رضى الله عنه - قال : سئل رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أي الأعمال أفضل ؟ { قال العج والثج .} صحيح ابن ماجه / رقم : 2383

    - قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : { أفضل الحج العج والثج .} حسنه الألباني في : (كتاب مناسك الحج ) / رقم: 17

    * قال وكيع :- ( يعني [ بالعجّ ] : العجيج بالتلبية ، و [ الثجّ ] : نحر البدن ) صحيح الترغيب والترهيب/ج2 / كتاب : الحج / 5-الترغيب في الإحرام والتلبية ورفع الصوت بهما/ص : 25

    باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :-

    ما زلنا نستعرض المناسك وأجورهـا ؛ عسى الله أن يشرح صدورنا لأدائها على وجه يرضى به عنــا .


    ( 2) أجـر الطـواف .





    * يقول صاحبنا لما علمتُ فضل الطواف وما فيه من أجر ، حرصت كل الحرص على أدائه متنفلا بله متنسكًا ما استطعت إلى ذلك سبيلا ، وكنت كلّما اشتد الزحام احتسبت الأجر عليه ، ودعوت الله أن

    يطوِّقنيه بحول منه وقوة .

    وكلَّما رزقت بعمرة سارعت إلى طواف الوداع منشرحًا بأدائه صدري، دونما جدال :






    هل هو واجب في العمرة أم أن وجوبه يقتصرعلى الحج فقط ؟

    أتعلمون لِـمَ ؟






    * لأنني ما طفتُ -بفضل من الله - قط إلاوأنا مستحضر لأجر الطواف ، محتسبًا عند الله المشقة .




    - عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - :-

    { من أحصى(1)أسبوعا كان كعتق رقبة}

    علق عليه الشيخ الألباني في كتاب لبيك اللهم لبيك Frown صحيح الترغيب والترهيب ) قائلا : إنه صحيح لغيره . / ج2 / رقم : 1139






    * قال ابن الأثير : [[أسبوعا : -أي سبعة أشواط ( مرات) ]] انتهى كتاب : ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) / المجلد الواحد / ص: 415 / باب : السين مع الباء





    - عن المنكدر بن عبدالله بن الهدير – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم :-{من طاف بالبيت أسبوعا لا يلغو فيه ؛ كان كعدل رقبة يعتقها .}

    علق عليه الشيخ الألباني في كتاب : ( صحيح الترغيب والترهيب ) قائلا : إنه صحيح لغيره ./ ج2 / رقم 1140







    -



    عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - :-



    {من طاف بالبيت ؛ لم يرفع قدما ؛ ولم يضع قدما ؛ إلا كتب الله له حسنة ، وحط عنه خطيئة ، وكتب له درجة. }


    علق عليه الشيخ الألباني في كتاب لبيك اللهم لبيك Frown صحيح الترغيب والترهيب ) قائلا : إنه صحيح لغيره ./ ج2 / رقم :



    : 1139






    -

    عن عبد الله أن أباه عبيد بن عمير قال لابن عمر :- مالي لا أراك تستلم إلا هذين الركنين الحجر الأسود والركن اليماني فقال ابن عمر : إن أفعل فقد سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم - يقول :{ إن استلامهما يحط الخطايا قال وسمعته يقول : من طاف أسبوعا يحصيه وصلى ركعتين كان له كعدل رقبة قال : وسمعته يقول : ما رفع رجل قدما ولا وضعها إلا كتبت له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات .}


    حسنه الشيخ أحمد شاكر في تعليقاته على : ( مسند أحمد ( 6/217.





    *** فائـــــــــــدة :-




    لابد من صلاة ركعتين سنة طواف بعد كل طواف سواء كان هذا الطواف من النســـك ، أو نفــلا مطلقــا.




    __________________________________

    (1)- ] أحصى أي : يحصر عدده فيجعله سبعًا لا زيادة ولا نقص .

    وفيه إشارة إلى أن فضائل العبادات المقيدة بعدد مسمى ، لابد فيها من التمسك بالعدد ، لايزيد ولا ينقص . فتنبه . [
    *





    انتهى كلام الشيخ الألباني في حاشية رقم : (1) من كتاب ( صحيح الترغيب والترهيب ) / ج2 / 11- كتاب الحج / 7- باب : [ الترغيب في الطواف واستلام الحجر الأسود والركن اليماني .... ] / ص : 26/ حديث رقم :1139رقم (2)
    باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :-



    *

    ما زلنا نستعرض المناسك وأجورهـا ؛ عسى الله أن يشرح صدورنا لأدائها على وجه يرضى به عنــا .



    ( 3) - أجـراستلام الركنين : [ الحجر الأسود والركن اليماني ] .




    * يقول صاحبنا : لـمَّا علمتُ بفضل استلام الركنين: (الحجر الأسودوالركن اليماني )حرصت أن استلمهما ما استطعت إلى ذلك سبيلا ؛ متمثلا قول عبدالله ابن عمر في هذا الحديث :

    - *

    [سأل رجل ابن عمر- رضي الله عنهما - عن استلام الحجر ، فقال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستلمه ويقبله .قال : قلت : أرأيت إن زحمت ، أرأيت إن غلبت ؟ قال : اجعل أرأيت باليمن، رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يستلمه ويقبله .] صحيح البخاري / رقم : 1611.



    ولكـــن -يعلم الله دون إضرار بأحد الخلق - متمثلا هذا الحديث :-

    -* [ يا عمر ! إنك رجل قوي ،فلا تؤذ الضعيف،وإذا أردت استلام الحجر ، فإن خلا لك فاستلمه ، وإلا فاستقبله وكبر . ]
    قوَّاه الشيخ الألباني في كتابه :- ( مناسك الحج ) / رقم : 21.




    ***

    فالحمد لله الذي جعل أجر استلام الركن اليماني مماثلا لأجر استلام الحجر الأسود ؛ حتى إذا ما شق استلام الحجر لكثرة الزحام عليه ، بقي استلام الركن حيث مشقة استلامه أقل كثيرًا ، فنعاين يسر استلامه على المرأة والكبير والصغيروالضعيف والمريض ، بله على الرجل القوي .



    فالحمد لله الذي شرَّع فيسّر ، وأمر فأعان : حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه .




    - عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - :

    (( إن استلام الركنين يحطان الذنوب . ))
    صححه الشيخ : أحمد شاكر في : [ مسند أحمد ] / رقم: 6/267




    - عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - :

    (( مسح الحجر والركن اليماني يحط الخطايا حطا . ))
    صححه الشيخ : الألباني في : [ صحيح الترغيب والترهيب ] / رقم: 1139




    - عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - :

    ((إن مسحهما كفارة للخطايا.))


    علق عليه الشيخ : الألباني في : [ صحيح الترغيب والترهيب ]قائلا : إنه صحيح لغيره / رقم: 1139.

    باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :-

    * ما زلنا نستعرض المناسك وأجورهـا ؛ عسى الله أن يشرح صدورنا لأدائها على وجه يرضى به عنــا .

    ( 4) أجــــر الســـعي.
    * يقول صاحبنا : لـمَّا علمتُ بما في السعي من عظيم الأجر والثواب : شحذت بما علمت همتي ، واستجمعت لنيله قوتي ، وقمت به منشرح الصدر ، متفكر العقل ، ولساني رطبٌ بالذكر والدعاء ، ألـحُّ على الكريم بالرجاء :
    أن يتقبل مني السعي ، ويثبت لي عليه الأجر ، وقد امتن قبـلُ ، فهداني إليه ، و زاد فأنعم علي وأعانني عليه .
    فما أرحمك من رب ، وما أكرمك من إله ؛ لا أحصي ثناءًا عليك أنت كما أثنيت على نفسك .

    - عن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما - قال : كنت جالسا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في مسجد منى فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف فسلما ثم قالا يا رسول الله جئنا نسألك فقال : إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه فعلت ، وإن شئتما أن أمسك وتسألاني فعلت . فقالا : أخبرنا يا رسول الله ! فقال الثقفي للأنصاري : سل . [فقال : جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه ، وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما ، وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه ، وعن وقوفك عشية عرفة وما لك فيه ، وعن رميك الجمار وما لك فيه ، وعن نحرك وما لك فيه ، مع الإفاضة . فقال : والذي بعثك بالحق ! لعن هذا جئت أسألك . قال : فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام ؛ لا تضع ناقتك خفا ، ولا ترفعه ؛ إلا كتب ( الله ) لك به حسنة ، ومحا عنك خطيئة . وأما ركعتاك بعد الطواف ؛ كعتق رقبة من بني إسماعيل . وأما طوافك بالصفا والمروة ؛ كعتق سبعين رقبة . وأما وقوفك عشية عرفة ؛ فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة يقول : عبادي جاؤني شعثا من كل فج عميق يرجون رحمتى ، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل ، أو كقطر المطر ، أو كزبد البحر ؛ لغفرتها ، أفيضوا عبادي ! مغفورا لكم ، ولمن شفعتم له . وأما رميك الجمار ؛ فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات . وأما نحرك ؛ فمدخور لك عند ربك . وأما حلاقك رأسك ؛ فلك بكل شعره حلقتها حسنة ، وتمحى عنك بها خطيئة . وأما طوافك بالبيت بعد ذلك ؛ فانك تطوف ولا ذنب لك يأتى ملك حتى يضع يديه بين كتفيك فيقول : اعمل فيما تستقبل ؛ فقد غفر لك ما مضى . ]

    * علق عليه شيخنا الألباني في : (( صحيح الترغيب والترهيب )) / رقم: 1112قائلا : حسن لغيره .
    المجلد الثاني / كتاب الحج / ( الترغيب في الحج والعمرة والترغيب فيمن جاء يقصدهما فمات )/ ص : 9.
    باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :-

    * ما زلنا نستعرض المناسك وأجورهـا ؛ عسى الله أن يشرح صدورنا لأدائها على وجه يرضى به عنــا .

    (5)- أجــــــر الوقـــوف بعــرفــة

    ** يقول صاحبنا : أما عن الوقوف بعرفة : فالنفس إليه توّاقة ، تتلهف على أدائه ؛ إلي عظيم الأجر فيه مشتاقة :
    - فعن عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال : (( إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة ، يقول : انظروا إلى عبادي ، أتوني شعثا غبرا ))
    صححه الألباني في : صحيح الجامع / رقم : 1868

    ** ففضل الله فيه عظيم ، والرحمات على العباد تترى من الكريم ؛ فحقيق أن يكون وقوف هذا اليوم المشهود أهم المناسك على الحجيج :
    - فعن عبدالرحمن بن يعمر الديلي -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قال : ((الحـــــج عــــرفـــــة ))
    صححه الألباني في : إرواء الغليل / رقم: 1064


    **فحري بمن وقف هذا الموقف : أن يكون الدعاء إلى الله همه ، فلا يكف لسانه عنه سائر يومــه :
    - فعن طلحة بن عبيدالله بن كريز -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال : (( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ))
    علق عليه الألباني في: السلسلة الصحيحة / رقم: 4/7: فقال : إسناده مرسل صحيح


    ** وحقيق بمن امتن الله عليه بشهوده : أن يتحرى الدعاء بالمأثور ؛ مستنًا بما جاء عن الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - :
    - فعن علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال :
    (( أفضل ما قلت أنا و النبيون عشية عرفة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير.))
    علق عليه الشيخ الألباني في : السلسلة الصحيحة / رقم: 1503-قائلا : صحيح بمجموع طرقه.


    ** فمن وضع نصب عينيه أجر وقوف ذلك اليوم ؛ لن يكف عن سؤال الكريم أن يجعل له إلى
    ذلك سبيلا ، ولن يألو في طلب الأسباب ، ولن يدخر في سبيل تحقيق نواله من حيلة ، يحدوه في ذلك الأمل مشفوعًا بالدعاء والعمل ، والرجاء في جعله له مثــابـــة :
    - عن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما - قال :
    [[ كنت جالسا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في مسجد منى فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف فسلما ثم قالا يا رسول الله جئنا نسألك فقال : إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه فعلت ، وإن شئتما أن أمسك وتسألاني فعلت . فقالا : أخبرنا يا رسول الله ! فقال الثقفي للأنصاري : سل . [فقال : جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه ، وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما ، وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه ، وعن وقوفك عشية عرفة وما لك فيه ، وعن رميك الجمار وما لك فيه ، وعن نحرك وما لك فيه ، مع الإفاضة . فقال : والذي بعثك بالحق ! لعن هذا جئت أسألك . قال : فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام ؛ لا تضع ناقتك خفا ، ولا ترفعه ؛ إلا كتب ( الله ) لك به حسنة ، ومحا عنك خطيئة . وأما ركعتاك بعد الطواف ؛ كعتق رقبة من بني إسماعيل . وأما طوافك بالصفا والمروة ؛ كعتق سبعين رقبة . وأما وقوفك عشية عرفة ؛ فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة يقول : عبادي جاؤني شعثا من كل فج عميق يرجون رحمتى ، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل ، أو كقطر المطر ، أو كزبد البحر ؛ لغفرتها ، أفيضوا عبادي ! مغفورا لكم ، ولمن شفعتم له . وأما رميك الجمار ؛ فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات . وأما نحرك ؛ فمدخور لك عند ربك . وأما حلاقك رأسك ؛ فلك بكل شعره حلقتها حسنة ، وتمحى عنك بها خطيئة . وأما طوافك بالبيت بعد ذلك ؛ فانك تطوف ولا ذنب لك يأتى ملك حتى يضع يديه بين كتفيك فيقول : اعمل فيما تستقبل ؛ فقد غفر لك ما مضى . ]]
    * علق عليه شيخنا الألباني في : (( صحيح الترغيب والترهيب )) / رقم: 1112قائلا :
    حسن لغيره . : المجلد الثاني / كتاب الحج / ( الترغيب في الحج والعمرة والترغيب
    فيمن جاء يقصدهما فمات )/ ص : 9.

    - وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت : قال : النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - :
    ((ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة ، وأنه ليدنو ، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم .))
    علق عليه الشيخ الألباني في : صحيح الترغيب / رقم : 1154-قائلا : صحيح لغيره .


    ----------------------

    فــــــــــــــائدة :
    - قال ابن الأثير في : { النهاية في غريب الحديث والأثر } : [[.. وفيه : (( صلى بنا رسول الله – عليه السلام – إحدى صلاتي العشي فسلم من اثنتين )) يريد صلاة الظهر أو العصر ؛ لأن ما بعد الزوال إلى المغرب عشي ، وقيل : العشي من زوال الشمس إلى الصباح.]]
    انتهى النقل / ص : 618 / المجلد الواحد / باب : العين مع الشين.

    باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :-


    * ما زلنا نستعرض المناسك وأجورهـا ؛ عسى الله أن يشرح صدورنا لأدائها على وجه يرضى به عنــا .


    6- أجر المبيت بمزدلفة ( المِشْعَر الحرام )
    *******************************
    يقول صاحبنا : لم أكن أدري ما المِشعَر الحرام ؟ و لا أين هو من مناسك الحج ؟ فبحثت وسألت أهل الذكر
    فإنما شفاء العيّ السؤال وكان خلاصة البحث ما يلي :-


    قال تعالى : { لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ } سورة البقرة


    قال الشيخ السعدي في تفسيره : ((لما أمر تعالى بالتقوى, أخبر تعالى أن ابتغاء فضل الله بالتكسب في مواسم الحج وغيره, ليس فيه حرج إذا لم يشغل عما يجب إذا كان المقصود هو الحج, وكان الكسب حلالا منسوبا إلى فضل الله, لا منسوبا إلى حذق العبد, والوقوف مع السبب, ونسيان المسبب, فإن هذا هو الحرج بعينه. وفي قوله: { فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ } دلالة على أمور: أحدها: الوقوف بعرفة, وأنه كان معروفا أنه ركن من أركان الحج، فالإفاضة من عرفات, لا تكون إلا بعد الوقوف. الثاني: الأمر بذكر الله عند المشعر الحرام, وهو المزدلفة, وذلك أيضا معروف, يكون ليلة النحر بائتا بها, وبعد صلاة الفجر, يقف في المزدلفة داعيا, حتى يسفر جدا, ويدخل في ذكر الله عنده, إيقاع الفرائض والنوافل فيه. الثالث: أن الوقوف بمزدلفة, متأخر عن الوقوف بعرفة, كما تدل عليه الفاء والترتيب. الرابع, والخامس: أن عرفات ومزدلفة, كلاهما من مشاعر الحج المقصود فعلها, وإظهارها. السادس: أن مزدلفة في الحرم, كما قيده بالحرام. السابع: أن عرفة في الحل, كما هو مفهوم التقييد بـ " مزدلفة " { وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ } أي: اذكروا الله تعالى كما منّ عليكم بالهداية بعد الضلال, وكما علمكم ما لم تكونوا تعلمون، فهذه من أكبر النعم, التي يجب شكرها ومقابلتها بذكر المنعم بالقلب واللسان.)) انتهى .


    -قال محمد نووي الجاوي :
    [{لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ} أي ليس عليكم حرج في أن تطلبوا رزقاً من ربكم بالتجارة في الحج {فَإِذَآ أَفَضْتُم} أي رجعتم {مِّنْ عَرَفَٰتٍ فَٱذْكُرُواْ ٱللَّهَ} بالتلبية والتسبيح والتحميد والتهليل {عِندَ ٱلْمَشْعَرِ ٱلْحَرَامِ} وهو جبل يقف عليه الإمام وسمي «قزح» وهو آخر حد المزدلفة.
    وقال بعضهم: المشعر الحرام هو المزدلفة، لأن الذكر المأمور به عنده يحصل عقب الإفاضة من عرفات وما ذاك إلا بالمبيت بالمزدلفة {وَٱذْكُرُوهُ} أي الله {كَمَا هَدَاكُمْ} أي لأجل هدايته إياكم لمعالم دينه {وَإِن كُنتُمْ مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ ٱلضَّآلِّينَ} أي وإنكم كنتم من قبل الهدي لمن الجاهلين بالإيمان والطاعة.] انتهى النقل من :[ مراح لبيد ]


    -قال ابن العثيمين في : [ الشرح الممتع ]تحت قول الماتن لبيك اللهم لبيك Frown أتى المشعر الحرام) :
    {والمشعر الحرام : جبل صغير معروف في مزدلفة ، وعليه المسجد المبني الآن ...........لكنه قال : (وقفت ها هنا وجمع كلها موقف) -صحيح مسلم /1218- وجمع أي مزدلفة ....}انتهى النقل بتصرف / ج7/ كتاب المناسك/ص: 346


    - ((وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقدم ضعفة أهله ، فيقفون عند المشعر الحرام بالمزدلفة بليل ، فيذكرون الله ما بدا لهم ، ثم يرجعون قبل أن يقف الإمام وقبل أن يدفع ، فمنهم من يقدم منى لصلاة الفجر ، ومنهم من يقدم بعد ذلك ، فإذا قدموا رموا الجمرة . وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول : أرخص في أولئك رسول الله صلى الله عليه وسلم .]
    صحيح البخاري / رقم : 1676


    -عن عبد الله بن ميمون قال : [سألت عبد الله بن عمرو عن المشعر الحرام ، فسكت حتى إذا هبطت أيدي رواحلنا بالمزدلفة قال : أين السائل عن المشعر الحرام ؟ هذا المشعر الحرام] صححه أحمد شاكر في : عمدة التفسير/ رقم : 1/249


    - قال ابن عمر –رضي الله عنهما - : [ المشعر الحرام المزدلفة كلها ] صححه أحمد شاكر في : عمدة التفسير/ رقم : 1/249


    - قال جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - في وصف حجة النبي –صلى الله عليه وعلى آله وسلم : -
    ((فلما كان يوم التروية وتوجهوا إلى منى أهلوا بالحج فركب رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح ثم مكث قليلا حتى طلعت الشمس وأمر بقبة من شعر فضربت له بنمرة فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تشك قريش إلا أنه واقف عند المشعر الحرام أو المزدلفة كما كانت قريش تصنع في الجاهلية فأجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى عرفة فوجد القبة قد ضربت له بنمرة فنزل بها حتى إذا زاغت الشمس أمر بالقصواء فرحلت..... ثم أتى المزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين ولم يصل بينهما شيئا ثم اضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى طلع الفجر فصلى الفجر حين تبين له الصبح بأذان وإقامة ثم ركب القصواء حتى أتى المشعر الحرام فرقي عليه فحمد الله وكبره وهلله فلم يزل واقفا حتى أسفر جدا ثم دفع قبل أن تطلع الشمس....))
    صححه الألباني في : صحيح ابن ماجه / رقم : 2512


    ** فكانت الخلاصة مما سبق :1- المشعر الحرام هو : جبل صغير على حدود جمع ( مزدلفة).
    2- وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - ( وقفت ها هنا -عند الجبل - وجمع ( مزدلفة ) كلها موقف أي :
    مشعر حرام كما فهم ابن عمر وأجاب السائل.
    3- المبيت بها واجب على أرجح أقوال أهل العلم يجبر تركه بدم .( نجتزئ بهذا لأن المقام ليس مقام تفصيل فقهي )
    ** يقول صاحبنا : فحرصت على المبيت في جمع ( مزدلفة ) رغم رخص المرخصين ، وتمسكت بالمبيت بها ، وزدت
    بأداء صلاة الفجر فيها ، ثم توجهت باحثا عن المشعر الحرام ( الجبل ) فلم أوفق لدليل يدل عليه ، فعملت بقول رسولنا الكريم : (وقفت ها هنا وجمع كلها موقف) حيث اشتكيت لربي عجزي عن الوصول أناجيه أني ما قصرت في اقتفاء أثر الرسول ، فانتقلت من سنته الفعلية إلى الاقتداء بسنته القولية ، وكان همي الدعاء بالتكبير والتهليل والحمد والثناء ، مستحضرا الأجر العظيم ، سائلا ربي ألا يحرمنه باسمه الكريم :


    - عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أنه قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :
    يا بلال ! أنصت لي الناس . فقام بلال ، فقال : أنصتوا لرسول الله ، فأنصت الناس ، فقال : معاشر الناس ! أتاني جبرائيل آنفا ، فأقرأني من ربي السلام ، وقال : أن الله عز وجل غفر لأهل عرفات ، وأهل المشعر ، وضمن عنهم التبعات . فقام عمر بن الخطاب فقال : يا رسول الله ! هذا لنا خاصة ؟ قال : هذا لكم ، ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة . فقال عمر بن الخطاب : كثر خير الله وطاب . علق عليه الألباني في : صحيح الترغيب والترهيب / ج2 /9- باب لبيك اللهم لبيك Frown الترغيب في :الوقوف بعرفة والمزدلفة...) رقم: 1151 – قائلا : صحيح لغيره.


    صدقت يا عمر :كثر خير الله وطاب



    والله أسأل أن يعلمنا ما ينفعنا ، وينفعنا بما علمنا ، ويزيدنا من لدنه علما إنه ولي ذلك والقادر عليه .
    باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :-

    * ما زلنا نستعرض المناسك وأجورهـا ؛ عسى الله أن يشرح صدورنا لأدائها على وجه يرضى به عنــا .

    7- أجــر رمـــي الجمـــار (1)
    *******************************

    • يقول صاحبنا : في صبيحة يوم النحر ، و بعد أداء صلاة الفجر ، والإلحاح على الكريم بالدعاء بعد الذكر والثناء عند المشعر الحرام ، وقبل الشروق التام ، وفي شدّة الإسفار ، يممت وجهي للجمار؛ عملا بما ورد من مناسك في صحيح الأخبار :
    ‏ -عن ‏أبي الزبير ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏جابرا بن عبد الله -رضي الله عنهما - ‏ ‏يقول :- ‏
    {رأيت النبي ‏- ‏صلى الله عليه وسلم -‏ ‏يرمي على ‏ ‏راحلته ‏ ‏يوم النحر ‏ ‏ويقول ‏ ‏ لتأخذوا ‏ ‏ مناسككم ‏ ‏فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه .} صحيح مسلم / كتاب : الحج / باب‏ : ( استحباب رمي جمرة العقبة يوم النحر راكبا وبيان قوله ...)

    • فكنت أسلك طريقي إلى منىً خفيف البدن ، منشرح الفؤاد ، أنظر لجموع الحجيج حولي ، يلهج لساني بالذكر والتكبير والتلبية ، غير متسرع الخطوات ، ولا مزاحم في الطرقات ، متمثلا -في قلبي- تواضع خير الأنام –بأبي هو وأمي – في هذا الموضع شديد الزحام :
    - فعن قدامة بن عبدالله العامري –رضي الله عنه – قال :
    ((رأيت النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – يرمي الجمار على ناقته ليس ضرب ولا طرد ولا إليك إليك )) .
    صححه الشيخ مقبل بن هادي الوادعي في : الصحيح المسند / رقم: 1078
    فائدة :-
    ( ضرب ولا طرد ولا إليك إليك ) ‏
    ‏أي تنح تنح وهو اسم فعل بمعنى تنح عن الطريق . ‏

    • وفي طريقي جمعت سبع حصيات كحصى الخذف بالذات:- فعن : جابر بن عبدالله – رضي الله عنه – قال :-
    { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي الجمار بمثل حصى الخذف } صححه الشيخ الألباني في: صحيح الترمذي / رقم: 897.

    • فلما وصلتُ عن التلبية سكتُّ ، وفي الحال رميت أكبر مع كل حصاة :-
    - فعن ‏‏عبد الرحمن بن يزيد ‏ :-
    {أنه كان مع ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏فأتى ‏ ‏جمرة العقبة ‏ ‏فاستبطن ‏ ‏الوادي ‏ ‏فاستعرضها ‏ ‏فرماها من بطن الوادي بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة قال فقلت يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن ‏ ‏إن الناس يرمونها من فوقها فقال هذا والذي لا إله غيره ‏ ‏مقام الذي أنزلت عليه سورة ‏ ‏البقرة ‏ } صحيح مسلم / كتاب : الحج / باب : (رمي جمرة العقبة من بطن الوادي وتكون مكة عن يساره )

    • مستحضرًا حال رمي الجمار قصة أبي الأنبياء إبراهيم ، كما جاء في :
    حديث عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - :-
    { لما أتى إبراهيم خليل الله المناسك عرض له الشيطان عند جمرة العقبة ، فرماه بسبع حصيات حتى ساخ في الأرض ، ثم عرض له عند الجمرة الثانية ، فرماه بسبع حصيات حتى ساخ في الأرض ، ثم عرض له عند الجمرة الثالثة ، فرماه بسبع حصيات حتى ساخ في الأرض . قال ابن عباس : الشيطان ترجمون ، وملة أبيكم إبراهيم تتبعون . }
    صححه الألباني في: صحيح الترغيب / رقم: 1156

    • وفاض الدمع ، رغم اشتداد الزحام والجمع ، وتوجه قلبي لربي بالدعاء ، اللهم تجاوز عن السيئات ، وضاعف لحاجٍّ فقيرٍ راجيك الحسنات ، يحدوني بالاستجابة الأمل ؛ لما جاء في صحيح الأثر من عظيم أجر لهذا العمل :-

    - فعن عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله
    عليه وعلى آله وسلم- :
    {أما خروجك من بيتك تؤم البيت الحرام ؛ فإن لك بكل وطأة تطؤها راحلتك يكتب الله لك بها حسنة ، ويمحو عنك سيئة . وأما وقوفك بعرفة ؛ فإن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا فيباهي بهم الملائكة ، فيقول : هؤلاء عبادي جاؤوني شعثا غبرا من كل فج عميق ، يرجون رحمتي ويخافون عذابي ولم يروني ، فكيف لو رأوني ؟ فلو كان عليك مثل رمل عالج أو مثل أيام الدنيا أو مثل قطر السماء ذنوبا غسلها الله عنك . وأما رميك الجمار فإنه مدخور لك . و أما حلقك رأسك فإن لك بكل شعرة تسقط حسنة ، فإذا طفت بالبيت خرجت من ذنوبك كيوم ولدتك أمك }
    حسنه الشيخ الألباني في : صحيح الجامع / رقم: 1360

    - عن عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله
    عليه وعلى آله وسلم- :
    { اجلس . وجاء رجل من ثقيف ، فقال : يا رسول الله ! كلمات أسأل عنهن . فقال : سبقك الأنصاري . فقال الأنصاري : إنه رجل غريب ، وإن للغريب حقا ، فابدأ به . فأقبل على الثقفي فقال : إن شئت أنبأتك عما كنت تسألني عنه ، وإن شئت تسألني وأخبرك ؟ . فقال : يا رسول الله ! بل أجبني عما كنت أسألك . قال : جئت تسألني عن الركوع والسجود والصلاة والصوم . فقال : والذي بعثك بالحق ما أخطأت مما كان في نفسي شيئا . قال : فإذا ركعت فضع راحتيك على ركبتيك ، ثم فرج أصابعك . ثم اسكن حتى يأخذ كل عضو مأخذه ، وإذا سجدت فمكن جبهتك ، ولا تنقر نقرا ، وصل أول النهار وآخره . فقال : يا نبي الله ! فإن أنا صليت بينهما ؟ قال : فأنت إذا مصل . وصم من كل شهر ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة . فقال الثقفي . ثم أقبل على الأنصاري ، فقال : إن شئت أخبرتك عما جئت تسألني ، وإن شئت تسألني وأخبرك ؟ . فقال : لا يا نبي الله ! أخبرني بما جئت أسألك . قال : جئت تسألني عن الحاج ما له حين يخرج من بيته ؟ وما له حين يقوم بعرفات ؟ وما له حين يرمي الجمار ؟ وما له حين يحلق رأسه ؟ وما له حين يقضي آخر طواف بالبيت . فقال : يا نبي الله ! والذى بعثك بالحق ما أخطأت مما كان في نفسي شيئا . قال : فإن له حين يخرج من بيته أن راحلته لا تخطو خطوة ؛ إلا كتب الله له بها حسنة ، أو حط عنه بها خطيئة ، فإذا وقف ب ( عرفة ) فإن الله عز وجل ينزل إلى سماء الدنيا فيقول : انظروا إلى عبادي شعثا غبرا ، أشهدوا أني قد غفرت لهم ذنوبهم ، وإن كانت عدد قطر السماء ورمل عالج ، وإذا رمى الجمار لا يدري أحد ما له حتى يوفاه يوم القيامة ، وإذا حلق رأسه ، فله بكل شعرة سقطت من رأسه نور يوم القيامة ، وإذا قضى آخر طواف بالبيت خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه .}
    حسنه الشيخ الألباني في : : صحيح الترغيب / رقم: 1155
    - عن عبد الله بن عباس –رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم- :
    {إذا رميت الجمار ؛ كان لك نورا يوم القيامة .}
    علق عليه الشيخ الألباني في : صحيح الترغيب والترهيب / رقم: 1157 قائلا : حسن صحيح ،
    وحسنه في : السلسلة الصحيحة / رقم: 2515.

    - عن عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم- :
    { إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه فعلت ، وإن شئتما أن أمسك وتسألاني فعلت . فقالا : أخبرنا يا رسول الله ! فقال الثقفي للأنصاري : سل . فقال : جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه ، وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما ، وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه ، وعن وقوفك عشية عرفة وما لك فيه ، وعن رميك الجمار وما لك فيه ، وعن نحرك وما لك فيه ، مع الإفاضة . فقال : والذي بعثك بالحق ! لعن هذا جئت أسألك . قال : فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام ؛ لا تضع ناقتك خفا ، ولا ترفعه ؛ إلا كتب ( الله ) لك به حسنة ، ومحا عنك خطيئة . وأما ركعتاك بعد الطواف ؛ كعتق رقبة من بني إسماعيل . وأما طوافك بالصفا والمروة ؛ كعتق سبعين رقبة . وأما وقوفك عشية عرفة ؛ فإن الله يهبط
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 239
    تاريخ التسجيل : 26/07/2009

    لبيك اللهم لبيك Empty رد: لبيك اللهم لبيك

    مُساهمة من طرف Admin الأحد نوفمبر 22, 2009 6:44 am

    لبيك اللهم لبيك 20cv5

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 12:53 pm